إبدأ مشروعك

إكتب خطة عملك بشكل محترف

خطة العمل الإلكترونية تقدم نموذجا مبسطا تفاعليا لكتابة خطة عمل بشكل محترف , وتقدم إجابات عن إستفساراتك وتساؤلاتك.


ما هو الفرق بين دراسة الجدوى وتخطيط الأعمال ؟

يوجد تشابه كبير بين خطة العمل Business Plan ودراسة الجدوى Feasibility Study فى الكثير من النقاط، إلا أنه هناك فارق بينهما يمكن توضيحه من خلال الجدول التالى:

العنصر دراسة الجدوى خطة العمل
الهدف تهدف إلى تحديد الفرصة الإستثمارية ومدى ربحيتها قبل الشروع فى أى إستثمارات، حيث تقيس الجدوى الإقتصادية للفكرة وتبحث إذا كانت تستحق الوقت والمجهود والمال. تهدف إلى تقديم تحليلات أعمق حول كيفية الإدارة والتطبيق فى ضوء أهداف محدده، حيث تأتى هذه التحليلات زمنيا بعد دراسة الجدوى  في المشروع الجديد ، أو حتى بعد أن يكون المشروع  موجود   و يسعى للنمو.
المحتوى
  • تقدم معلومات أولية تعتمد على عمليات حسابية وتحليلات وتوقعات رقمية لقياس الجدوى الاقتصادية للفكرة الإستثمارية
  • تحتوى على عناصر محددة تصلح لجميع المشروعات.
  • تعتمد على العمليات الحسابية والتحليلات والتوقعات الرقمية المذكورة فى دراسة الجدوى، وتحدد الإستراتيجيات والآليات (الأساليب الإدارية التى سيتم إتباعها) المتبعة من أجل تنفيذ ونمو المشروع الإستثمارى
  • تحتوى علي الرؤية والفكرة والخطط الخاصة بالمشروع للدخول فى السوق، وكذلك الآليات (الأساليب الإدارية ) المتبعة لمواجهة التحديات التي قد تواجه المشروع مستقبلاً.
المجال تركز على قياس درجة الربحية من الفرصة الإستثمارية تركز على أساليب الإدارية اللازمة  لنمو المشروع وإستمراريته
دراسة الجدوى:

تعرف على انها مجموعة الدراسات العلمية (إختبارات - تقديرات) والتى يتم إعدادها بدقة , لتقرير مدى صلاحية الإستثمار فى مشروع معين وتفضيلة عن أوجة أخرى للإستثمار. تشتمل دراسة الجدوى على مجموعة من الدراسات أو مجموعة من الجوانب التى يجب دراستها بشىء من التصيل حتى يتم الإلمام بجميع العوامل المؤهلة لضمان نجاح المشروع عند إتخاذ قرار البدء فى هذا المشروع , وتمر دراسة الجدوى بالمراحل التالية:
أ. مرحلة التوصل إلى فكرة مشروع
ب. مرحلة إعداد دراسة الجدوى الأولية المبدئية
ج. مرحلة إعداد دراسة الجدوى النهائية التفصيلية

تخطيط الأعمال:

يمثل نشاط إستراتيجى ومستمر يمكنك من إتخاذ قرارات هامة بشأن مشروعك الإستثمارى على مدار حياتة الإنتجاية وليس فقط فى بدايتة, كما أنة يمثل نشاط يشمل جميع الأهداف الإسترتيجية والإجراءات التى تتخذها لضمان بقاء عملك والنمو المستمر فية, والبقاء فى المنافسة مستقبلا, وذلك من خلال التركيز على تدعيم الأركان الرئيسية لأى نشاط والمتمثلة فى ترشيد الإنتاج, تفعيل قنوات التسويق , توفير التمويل اللازم , الإهتمام بالعملاء, تخطيط التكاليف, المفاضلة بين الفرص الإستثمارية المتاحة فى ظل التمويل المحدود .


لماذا تحتاج كصاحب للمشروع إلى تخطيط أعمالك ؟

تخطيط الأعمال يساعدك على تحديد وبلورةأفكارك بشأن مشروعك هل أنت تفكر بطريقة صحيحة؟ هل كانت البداية صحيحة؟ هل سيستمر المشروع فى أعمالة ؟ هل تتوقف الأن؟ هل يتوجب عليك تعديل إسلوب تفكيرك؟ هل أنت تفكر أفضل من المنافسين؟ كيف تنافسهم؟ ومن الجدير بالذكر فى هذا الصدد أن جمهور المتعاملين مع تخطيط الأعمال لا يقتصر فقط على المستثمرين المحتملين أو هؤلاء الذين يفكرون فى إنشاء مشروع صناعى أو تجارى أو خدمى , بل يمتد جمهور تخطيط الأعمال لهؤلاء المستثمرين المالكين لمشروع قائمة بالفعل حيث أنها تمكنهم من تقييم مشاريعهم الحالية وتقييم وإقتراح خطط للتوسعات فى المستقبل.


ماذا سيعود عليك إذا تمهلت فى تخطيط أعمالك؟

إذا تمهلت فى تخطيط أعمالك سوف تجنى العديد من الفوائد لعل من أهمها أنك سوف تقلل من مخاطر نسيانك لأشياء مهمة ولازمة للبداية الصحيحة لمشروعك والإستمرارية فية , ربما تكون فى حاجة لتمويل عن طريق مؤسسات التمويل المختلفة مثل البنوك أو الصندوق الإجتماعى للتنمية وعندئذ ستطلب منك الجهات المانحة للتمويل خطة أعمالك, ربما لا تحتاج لقروض بنكية طويلة الأجل وتحتاج لمجرد تسهيلات سريعة تنجز بها بعض إحتياجات المشروع عندئذ سيطلب البنك منك خطة أعمالك كذلك. تخطيط الأعمال يساعدك على تحسين صورتك امام الأخرين , كما يجعلهم يعرفون بسرعة أنك تفكر بشكل سليم ومنظم دونما الدخول فى تفاصيل كثيرة معك.


هل تخطط لأعمالك من أحل الحصول على التمويل فقط ؟

بالطبع لا, فأنت تخطط لأعمالك لأنك تدرك أن ذلك التخطيط من اهم عوامل نجاح مشروعك لكثير من الأسباب أهمها ما يلى:

  1. تخطيط الأعمال يساعدك على تحديد أهداف مشروعك, فمثلا قد يكون هدفك يتمثل فى فتح أسواق جديدة , أن تتواجد فى السوق , أن تزيد حصتك السوقية دائما , أن تحقق أرباح , أن تسترد إستثماراتك فى أقصر وقت , تنتج بجودة مرتفعة , أن تصمد فى وجة منافسيك
  2. تخطيط أعمالك يساعد على تحديد أولوياتك والعديد من الأمور الهامة مثل: ماهو مشروعك؟ لماذا تعمل فى هذا النشاط؟ من المسؤل عن أمور تسير المشروع؟ ماذا يجب عليك عملة لكى تبدأ؟ ماذا عليك أن تفعلة لكى تستمر ؟ كيف يحقق مشروعك أهدافة